languageFrançais

نابل: افتتاح مهرجان نيابوليس لمسرح الطفل

افتتحت اليوم بنابل الدورة 36 لمهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل تزامنا مع انطلاق العطلة المدرسية.

ويحمل المهرجان في دورته الحالية شعار حقوق الطفل والبيئة محتفيا بصفة خاصة بالطفل الفلسطيني بمشاركة وفود دولية عربية وأجنبية وبعرض خاص بالمسرح الفلسطيني الموجه للطفل.

وخلال هذه الدورة طغى شعار فلسطين علما وكوفية وغصن الزيتون على فعاليات الافتتاح وشارة المهرجان لافتا الأنظار لما تعانيه الطفولة في فلسطين والشعب الفلسطيني من انتهاكات جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال وليد القدي مدير مهرجان نيابوليس لمسرح الطفل إن حفل الافتتاح سلط الضوء على القضية الفلسطينية، معتبرا أنّ الفنّ إحدى الرسائل الأساسية لمقاومة كل الانتهاكات في حق الطفل الفلسطيني.

ووفق القدي تنقسم فعاليات المهرجان إلى عروض مسرحية مدرسية وفنية وندوات علمية وأنشطة وخرافات مروية للطفل. ويذكر أنّ أيام المهرجان تمتد من 17 ديسمبر إلى غاية 23 ديسمبر. 

وجدير بالذكر أنّ أبرز إشكالية واجهت هذه التظاهرة الثقافية غياب فضاءات لائقة تحتضن العروض المسرحية ما دفع بهيئة المهرجان إلى تشريك مدرسة خاصة لتوفر فضاءات عرض.

وفي هذا السياق، قال النائب ياسين مامي رئيس لجنة الثقافة والسياحة والخدمات والصناعات التقليدية، بمجلس نواب الشعب إنّ "عراقة المهرجان المتواصل منذ 36 سنة دفعتنا لتذليل العقبات بالتعاون مع وزارة الثقافة ما أمكن، ولكن يبدو أنّ بعض المسؤولين الجهويين لا تهمهم قيمة هذا المهرجان، فتغيّبوا عن الافتتاح ونلاحظ غياب والية الجهة صباح ملاك".

وقال وليد عبد السلام رئيس سابق لجمعية نيابوليس إنّ تواصل غلق فضاء نيابوليس لخمس سنوات أثر على بنيته التحتية حتى تفاقمت كلفة تصليحاته على الدولة التونسية وتعسرت تهيئته لاحتضان المهرجان رغم أن ولاية نابل عاصمة مسرح الطفل في الجمهورية التونسية.

سهام عمار